مجتمع

جديد مسرّب وثائق البنتاغون بكلمة أوقع نفسه

بعدما وجّهت محكمة فيدرالية في بوسطن الأميركية، أمس الجمعة، إلى العسكري في الحرس الجوي جاك تيشيرا لائحة اتّهام لتسريبه سلسلة وثائق سرية للغاية من البنتاغون، تكشفت تفاصيل جديدة عما أوقع به.

إذ تبيّن من خلال لائحة الاتهام أن تيشيرا اقترف خطأ فادحا، يوم راح يبحث عن كلمة “تسرب” أو تسريب على جهاز كمبيوتر بمركز عمله عائد للحكومة الأميركية يوم السادس من 6 نيسان، أي في اليوم الأول الذي بدأت فيه وسائل الإعلام تضج بتسريبات البنتاغون، في محاولة واضحة لمعرفة ما إذا كان قد فضح أمره.

لكن أعين السلطات والأجهزة المعنية كانت له بالمرصاد، إذ عبر شبكاتها السرية سجلت البحث بواسطة أنظمة المراقبة التابعة للحكومة، وجمعت المعطيات لاحقًا بواسطة مكتب التحقيقات الفيدرالي.

إلا أن شكوك “الأف بي آي” بدأت تدور حوله أيضاً بعد أن وشى به على ما يبدو أحد أعضاء مجموعة الدردشة الخاصة الصغيرة على الإنترنت، التي بدأ يشاركها تلك المستندات بداية قبل أن تنتشر وتتفجر الفضيحة مؤخراً.

فقد اعتمد مكتب التحقيقات الفيدرالي في البداية على أحد أعضاء مجموعة صغيرة من الشبان الذين كانوا يلعبون بشكل مستمر ألعاب الفيديو على منصة Discord مع تيشيرا.

وكشف هذا الشخص الذي عرف باسم “المستخدم 1” كيف نشر العسكري ضمن مجموعة الدردشة تلك معلومات سرية.

كما أوضح أن ابن الـ21 عاماً المولع بالسلاح بدأ أولاً في نشر محتويات المستندات السرية كنص عادي منذ ديسمبر 2022 تقريبًا، لكنه في يناير 2023 راح ينشر صور المستندات كما هي، بحسب ما نقلت صحيفة “التلغراف”.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »