ثقافة و فن

علماء يكتشفون مياهاً داخل حبيبات زجاجية على سطح القمر

عثر المسبار الصيني “Chang’e 5” على حبات زجاجية صغيرة تحتوي على المياه في فوهة صدمية على سطح #القمر. وقد تم العثور ضمن العينات التي تم جمعها من بعثة عام 2020 حبات بها محتوى مائي يصل إلى 2000 جزء في المليون.

ونظراً لانتشار هذه الكرات الزجاجية على سطح القمر، فقد يكون هناك ما يكفي لتوفير 71 تريليون غالون من المياه. وقد صرح العلماء أن هذه الكرات قد تشكلت عندما اصطدمت كويكبات بالقمر منذ ملايين السنين، بينما تشكل البعض الآخر من البراكين.

ويعتقد العلماء أن الماء نشأ من تفاعل كيميائي عندما تنبعث أيونات الهيدروجين من الشمس مع ذرات الأكسجين داخل الكرات الزجاجية.

ومع ذلك، لم يكتشف العلماء بعد كيفية جمع هذه الكرات، وسيحتاجون إلى تسخينها إلى حوالي الـ 212 درجة فهرنهايت لاستخراج المياه. ومع ذلك، يمكن أن تكون مصدراً للمستوطنات القمرية في المستقبل، حيث يمكن لرواد الفضاء استخدام المياه للشرب والاستحمام وحتى إنتاج وقود الصواريخ.

ويعتقد العلماء أن الأقمار الأخرى في نظامنا الشمسي قد يكون لها كرات زجاجية مماثلة. وقد كتب مؤلفو الدراسة: “تُظهر قياساتنا المباشرة لهذا الخزان السطحي للمياه القمرية أن حبات الزجاج هذه يمكن أن تخزن كميات كبيرة من المياه المشتقة من الرياح الشمسية على القمر”.

وتجدر الإشارة إلى أنها لم تكن المرة الأولى التي يكتشف العلماء هذه الكرات على سطح القمر. ففي عام 2009، اصطدم مسبار لوكالة “ناسا” في فوهة “Cabeus” ما أدى إلى اكتشاف مياه. وفي عام 2018، وجدت الوكالة دليلاً مباشراً على وجود رواسب جليدية في فوهات القمر المظللة بشكل دائم على القطبين الشمالي والجنوبي

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »