منوعات

لاستعادة حاسة الشم بعد كورونا.. علاج بسيط يتضمن 4 روائح

هل أصبت بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” وتعاني من تراجع حاسة الشم؟ هناك طريقة لاستعادة الحاسة دون أدوية أو عقاقير.
والاسم العلمي لتراجع حاسة الشم هو “Hyposmia”، وقد تصل نسبة انتشاره بين مرضى كورونا إلى 25%. وبحسب دراسة نشرت بمجلة “بلوس ميديسن ” (PLOS Medicine)، فإن فقدان حاسة الشم لأربع روائح قد يشير إلى الإصابة بفيروس كورونا، وهي الثوم والبصل والقهوة والعطور.
ويعد فقدان حاسة الشم من الأعراض البارزة لكوفيد-19، وقد يتسبب في فقدان القدرة على الشم لمدة طويلة.
ما العلاج؟
أوصى فريق بحثي بـ”التدريب على الشم” لعلاج فقدان حاسة الشم والناجم عن كوفيد-19. وأجرى الدراسة باحثون منهم البروفيسور كارل فيلبوت من كلية الطب في نورويتش في جامعة إيست أنجليا في إنجلترا، ونشرت في مجلة المنتدى الدولي للحساسية وأمراض الأنف (International Forum of Allergy & Rhinology)، ونقلتها عدة مواقع إخبارية.
و”التدريب على الشم” (smell training) يتضمن استنشاق 4 أشياء لها رائحة مميزة يسهل التعرف عليها ومألوفة، على سبيل المثال البرتقال والنعناع والثوم والقهوة، مرتين يوميا لعدة أشهر.
فقدت حاسة الشم خلال إصابتك بفيروس كورونا؟.. إليك الحل
“ليست المنشطات”.. أطباء “يحددون” أفضل علاج لفقدان حاسة الشم بسبب “كوفيد-19”!
بالمقابل أوصى الباحثون بعدم استخدام الكورتيكوستيرويدات (corticosteroids) -وهي فئة من الأدوية التي تقلل الالتهاب في الجسم- لعلاج فقدان حاسة الشم بسبب كوفيد-19.
وقال البروفيسور فيلبوت في تصريحات لموقع يوريك أليرت (eurekalert) “الكورتيكوستيرويدات هي فئة من الأدوية التي تقلل الالتهاب في الجسم. وغالبا ما يصفها الأطباء للمساعدة في علاج حالات مثل الربو، وقد تم اعتبارها خيارا علاجيا لفقدان حاسة الشم الناجم عن كورونا.. لكن لديها آثار جانبية محتملة معروفة بما في ذلك احتباس السوائل وارتفاع ضغط الدم ومشاكل تقلب المزاج والسلوك”.

اسعار المحروقات في لبنان
زر الذهاب إلى الأعلى