خاص التحري نيوز

قوارب الهجرة مستمرة للمدنيين والعسكريين .. “يخوت” ومحامين  وضمانات… عمر ابراهيم 

في الوقت الذي لا يزال فيه أهالي ضحايا قارب الموت ينتظرون وصول الغواصة لانتشال جثث أولادهم من عمق البحر مقابل شاطىء الميناء،  تستمر قوارب الهجرة في شق طريقها باتجاه أوروبا غير آبهة بالخاطر او بالتكاليف المالية التي تضاعفت مؤخرا .

ويمكن القول ان غرق القارب قبل فترة وما خلفه من ضحايا ومآس لم يمنع المئات وبينهم منتسبين إلى مؤسسات أمنية وعسكرية من سلوك هذا الطريق بحثا عن عيش كريم كما يقولون .

تزايد الطلب على الهجرة مؤخرا دفع المهربين إلى اعتماد اساليب مختلفة لترغيب المهاجرين من خلال إدخال ” اليخوت” على خط العمل في محاولة لبعث الطمأنينة إلى نفوس الخائفين او المترددين منهم لا سيما بعد غرق القارب .

وفي هذا الاطار علم موقع ” التحري نيوز” ان حوالي 350 لبناني ومثلهم من السوريين والفلسطينيين نجحوا خلال شهر من الوصول الى أوروبا عبر قوارب صغيرة او من خلال ” اليخوت”.

وأضافت المصادر ” ان تكلفة المهاجر إلى إيطاليا عبر اليخت تبلغ نحو 6500 دولار أميركي مع ضمانات يقدمها صاحب الرحلة ومنها الوصول خلال 48 ساعة وتأمين أشخاص يستلمون المهاجرين في شواطىء إيطاليا لمساعدتهم على تأمين أوراق اللجوء وبينهم عادة محامين عرب يحملون الجنسية الايطالية”.

وتابعت المصادر ” ان معظم القوارب التي سافرت مؤخرا وصلت بسلامة دون اية مشاكل وهو ما شجع منتسبين في المؤسسات العسكرية والامنية إلى المغادرة وكان آخرهم قبل ايام حيث نجح العديد منهم مع عائلاتهم من المغادرة والوصول إلى أوروبا “.

وختمت المصادر ” ان وجود عساكر على متن القوارب لا يخيف المهربين من عملية وشاية بهم ولا من إمكانية ملاحقتهم قانونيا، وكأن هناك من استسلم للأمر الواقع او شرع بطريقة غير معلنة تلك الهجرة من خلال غض النظر “.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »