خاص التحري نيوز

خاص : أزمة القوات في عكار.. من ينافس درغام

إستكمل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، في إطار التعبئة العامة للإنتخابات النيابية المقبلة التي دعا إليها نهاية الأسبوع المنصرم، الاعلان عن أسماء المرشحين في مختلف المناطق اللبنانية. وإذ باتت الخيارات محسومة في دوائر: عاليه، بيروت الأولى، المتن، البترون،  كما أعلن اليوم رسميا ترشيح “غسان حاصباني عن المقعد الأرثوذكسي في دائرة بيروت الأولى”، يبدو أن “القوات” مرتبكة في عكار، إذ لوحظ أنها لم تأت على ذكر إسم مرشح لها في عكار، حيث تم حسم مسألة  عدم إعادة ترشيح النائب وهبي قاطيشا، من دون ذكر البديل عنه.
وفي معلومات خاصة بـ”التحري نيوز” فإن قيادة القوات تعاني من أزمة فعلية في عكار جراء غياب مرشح أرثوذكسي قوي يكون قادرا على منافسة مرشح التيار الوطني الحر عن المقعد نفسه النائب أسعد درغام الذي يبدو أنه أقوى المرشحيين المسيحيين في عكار، إذ لا يتعرض لمنافسة على مقعده من أي فريق كان.
وتضيف المعطيات: أن عملية التفتيش عن مرشح ليكون بديلا عن النائب وهبي قاطيشا وقادرا على منافسة درغام قد بدأت وهناك مجموعة من الأسماء التي يتم جوجلتها، وبالرغم من أن القوات تعمد لاشاعة أجواء إيجابية حول إمكانية إكتساحها عدد كبير من المقاعد، الا أنها تعاني من أزمة حقيقية في دائرة الشمال الثالثة لأكثر من سبب.
أولا: فازت القوات بمقعد في إنتخابات العام 2018 عقب تحالفها مع “المستقبل”، أما اليوم فمسألة التحالف مع المستقبل غير محسومة لا بل مستبعدة في ظل التشنج الحاصل في العلاقة.
ثانيا: صعوبة تأمين لائحة القوات اللبنانية والمجتمع المدني لحاصل إنتخابي في ظل الاصطفاف الحزبي والثقل السني في الدائرة، إذ تشير الاحصاءات الى أنه وبالرغم من كل الأزمات يبقى “المستقبل” القوى التجييرية الأساسية في المحافظة.
ثالثا: فشل النائب وهبي قاطيشا في إثبات وجوده في عكار، حتى أن مرجعيات عكار تؤكد أنه لم يزر المحافظة سوى في المناسبات، لذلك لم يتمكن من تأسيس أرضية تعزز حضور القوات اللبنانية التي عمدت في الانتخابات الماضية الى تأمين عدد كبير من الأصوات من الطائفة السنية، وذلك بخلاف النائب الحالي أسعد درغام الذي تؤكد الاحصاءات تمتعه بأرضية صلبة أضيف اليها شبكة العلاقات مع مختلف الطوائف وتمكنه من نسج علاقات متينة مع الجميع. فهل ستعمد “القوات” الى إعتماد التكتيك نفسه في ظل الدعم السعودي المالي والمعنوي، وإعلانها العمل على الاستعانة بالناخب السني عبر منافسة المستقبل على قاعدته؟ ومن هي الشخصية التي ستكون مرشحة لمنافسة درغام؟

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »