خاص التحري نيوز

كم بلغ عدد اصابات “اليرقان” بطرابلس وماذا يقول مولود عن تلوث المياه  ؟… عمر ابراهيم  

 

لا تزال طرابلس تعيش هاجس تفشي مرض ” اليرقان” الذي ظهر فجأة في بعض احياء المدينة وانتشر بين سكان مناطق متعددة ، وسط غياب اي معلومات دقيقة ومثبتة علميا عن  سبب ظهوره، خصوصا بعدما ثبت عدم وجود أي تلوث بمياه الشفة التي تصل إلى المنازل في تلك المناطق، وفق ما اكدته الفحوصات المخيرية التي أجرتها مصلحة مياه طرابلس ووزارة الصحة .

وكانت طرابلس عاشت خلال الأيام الماضية تضاربا في المعلومات حول اسباب ظهور هذا المرض،  وسط اتهامات وجهت بداية إلى مصلحة المياه ما جعل الخوف يزداد في صفوف المواطنين قبل أن يتبين العكس،  وتبقى قضية هذا المرض عرضة للتحليلات وللشائعات بانتظار الإجابة الشافية من الجهات المختصة.

ووفق ما هو معلوم فان أبرز عوارض اليرقان، هي: اصفرار العين، ارتفاع درجة الحرارة، تعب، ألم في المعدة، مع الإشارة إلى أن معظم حالات هذا المرض تُداوى بالأمصال وبمتابعة حالة المريض عن قرب، والالتزام بمراجعة المستوصفات والمستشفيات خشية انتشاره.

ووفق مصادر ” التحري نيوز” فان المرض ظهر بداية في احد احياء منطقة القبة ليتنقل بعدها الى احياء متفرقة في المدينة مسجلا حتى تاريخه إصابة نحو 118 شخصا من اعمار مختلفة .

وبعيدا عن الخوف والأرباك الذي تسبب به ظهور هذا المرض وما رافق ذلك من حملات اعلامية على مواقع التواصل الاجتماعي ساهمت في تضليل المواطنين ومضاعفة مخاوفهم، فإن المؤكد وفق متابعين أن هذا المرض غير مرتبط حصرا بتلوث المياه وقد تكون أسبابه ناتجة عن سوء التغذية او تلوث الاطعمة وغياب النظافة .

وفي حديث لموقع ” التحري نيوز” أكد

رئيس إنتاج مياه طرابلس كمال مولود ” ان المصلحة عملت منذ اليوم الأول على اخذ عينات مياه من المناطق التي سجلت فيها اصابات وبعد ظهور نتائج الفحوصات تبين أن المياه صالحة وغير ملوثة “.

وأضاف ” ان توزع الإصابات في مناطق مختلفة يؤكد بأن السبب ليس المياه ، فمن غير المعقول إصابة أشخاص في منطقة وعدم إصابة آخرين في نفس الشارع وربما المبنى الذي يتغذى من مصدر مياه واحد”.

وتابع ” نحن نعمل جاهدين من أجل الحفاظ على صحة المواطنين ولا نتهرب  من مسؤولياتنا، لكن اليوم المطلوب معرفة سبب هذا المرض لمعالجته وليس الاجتهاد وتوزيع الاتهامات التي لا تخدم وتضر في هكذا ظروف “.

وكانت جمعيات وهيئات عديدة طالبت المواطنين باتخاذ الاحتياطات اللازمة، ومنها: غسل اليدين جيداً وخصوصاً بالصابون، عدم استعمال مرحاض الشّخص المصاب باليرقان، غسل الفاكهة والخضر جيداً بالماء، عدم أكل الطعام النيء وعدم شرب الماء من قارورة مفتوحة أو مستعملة.

اسعار المحروقات في لبنان
زر الذهاب إلى الأعلى
error: إقرأ المزيد بالضغط على الرابط التالي